منتديات تريبوليس
fنرحب بزوارنا الكرام في منتدانا تريبوليس
اتمنى منكم التسجيل في منتدانا والتمتع بمحتواه
وهذا المنتدى هو الرابط بيننا وبين محبي المعلومة والاطلاع
نتمنى لكم زيارة ممتعة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» نكت ليبية 2013 مضحكة جدا
الإثنين أكتوبر 22, 2012 4:27 pm من طرف sakura

» في ليبيا فقط @__@
الأحد سبتمبر 23, 2012 2:57 pm من طرف sakura

» قصة جميلة 1212
الأحد سبتمبر 16, 2012 3:47 pm من طرف sakura

» قصة جميلة 1212
الأحد سبتمبر 16, 2012 3:45 pm من طرف sakura

» العمل عبر الانترنت
الجمعة يوليو 27, 2012 8:14 pm من طرف sakura

» عمل بطاقة ائتمان
الإثنين مايو 14, 2012 1:17 pm من طرف sakura

» شركة depacco
الإثنين مايو 14, 2012 1:10 pm من طرف sakura

» فيلم ناروتو شيبودن الثامن blood prison
السبت مايو 12, 2012 6:37 pm من طرف sakura

» البنك الالكتروني paypal2011
الجمعة مايو 04, 2012 1:35 pm من طرف sakura

نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




مدينة الزاوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدينة الزاوية

مُساهمة  sakura في السبت ديسمبر 17, 2011 7:05 pm


مدينة الزاوية
نبذة

تعرف رسميا باسم الزاوية الغربية لتميزيها عن الزاوية البيضاء(مدينة البيضاء)شرق ليبيا[2]. جغرافيا تقع في شمال غرب ليبيا على خط طول 12.72 شرقا وعلى خط عرض 32.75 شمالا يحدها غربا مدينة صرمان وشرقا مدينة جنزور ويحدها جنوبا سلسلة جبال نفوسة كانت الزاوية مقر قيادة الجمهورية الطرابلسية أول جمهورية دستورية في الوطن العربى والعالم الثالث. تنقسم الي عدة مناطق وقرى أهمها : الزاوية المركز، بحر السماح، عوسجة وتعرف بعوزة الزاوية الجنوبية، الحارة وتعرف رسميا بالزاوية القديمة، قمودة وتعرف رسميا بالزاوية الجديدة، بئر الغنم، بئر ترفاس، بئر معمر، جودائم ,الطويبية، الحرشة، الصابرية ,أبوعيسى، المطرد. ويتوسط المدينة الميدان وتعرف المنطقة التي يقع في نطاقهابالسوق من أهم شوراعها شارع عمر المختار وشارع جمال عبد الناصر وشارع الولاني حيث تقع أغلب المحال التجارية بالأضافة الي بعض المعاهد والمدارس والجامعة.

[] نشأة المدينة


نشأت الزاوية على الأرجح أيام الفنيقيين كمحطة تجارية ومرسى للسفن وعرفت قديما باسم أساريا وان كان موقع الميناء القديم قبالة ساحل مايعرف اليوم بقرية الطويبية أعتمدت المدينة في الأساس على الزراعة والأنتاج الحيواني والصيد البحري وشكلت المنتجات الزراعية أساس تجارتهم مع الفنيقيين. اما اسم المدينة الحالي فالأرجح انه جاء نسبة الي كثرة الزوايا الصوفية فيها.

[] تاريخ المدينة


كانت الزاوية في عهد الإدارة العثمانية قضاء من الدرجة الثانية يضم مناطق العجيلات وزوارة والحوض وقد تقرر في سنة 1879 إنشاء ناحيتين بزوارة والعجيلات. وتشكل قضاء الحوض سنة 1876. وفي عهد الإدارة الإيطالية ظل قضاء الزاوية تابعا للعاصمة طرابلس وبالرغم من ذلك إلا أنها أحتفضت بنوع من الأستقلالية. أصبحت في فترة الحكم الملكي محافظة ثم بلدية في عهد الجمهورية ثم الجماهيرية تمتد حدودها من الحدود التونسية غربا (رأس الجدير) الي جنزور شرقا وتضم عدة مدن داخل نطاقها.

[] التركيبة السكانية


تتنوع التركيبة العرقية للسكان في مدينة الزاوية لتشمل : عرب،، يهود، قولوغلية، زنوج. يتمثل سكان هذه المنطقة في : عشأئر : وهي وحدات اجتماعية كبيرة. قبائل : وهي وحدات اجتماعية صغيرة ذات طابع إداري. لحمات : وهي أقسام القبائل وفروعها. و باستثناء قبيلة (أصحاب أولاد مريم، شبه رحل) فإن جميع القبائل الآخرى مستقرة في الواحة الساحلية ولاتخرج إلا بصفة مؤقتة للزراعة والرعي بمنطقة الجفارة المقسمة بين القبائل والمالكين الخاصين. وبخصوص أصول السلالات فإن العنصر العربي يشكل أقوى الوحدات الباقية من قبيلة الجواري المعروفة قديما بقوتها وقدرتها الحربية وهي من بطون (دباب جذم بني سليم) ولانعدم أيضا بعض الوحدات المتحدرة من بطون رياح (جذم بني هلال). ويرجح أن يكون العنصر البربري متحدرا من لواتة (جذم مادغيس) ومن هوارة أيضا (جذم برانس) ولكن بنسبة اقل.

[] تاريخ الجهاد


كانت الزاوية من المراكز الهامة في تاريخ الجهاد الوطني، وكان لها على الدوام مكان بارز في احداثه، ومشاركة واضحة فيه وعرف لها الإيطاليون هذه المكانة فوضعوها في المكان الأول منن اهتمامهم وسعيهم لاحتلالها، ولم يتمكنوا من ذلك الا بعد عقد معاهدة الصلح مع تركيا حيث قاموا بتوجيه قوة كبيرة من قاعدتهم في سيدي بلال واحتلوا هذه المدينة في 4 ديسمبر 1912 ولكنهم أرغموا على الجلاء عنها في 17 يوليو 1915 اثر الثورة الشاملة التي أنتشرت في البلاد وأدت الي تقلص الاحتلال الإيطالي وأنسحاب حاميته الي طرابلس وانحصارهم بها تلك المدة التي امتدت من سنة 1915 حتى سنة 1922.

وفي سنة 1918 وضمن محاولة قامت بها القوات الإيطالية لاستعادة الهيبة وبعث الثقة في نفس هذه القوات ورفع معنوياتها التي اهتزت بما تلقته من هزائم متوالية، تحركت قوة إيطالية بقيادة الكولونيل (متزتي) من زوارة، وبعد أن خاضت عدة معارك في المنطقة الغربية (قصر تليل والعجيلات) زحفت على الزاوية واحتلتها يوم 20 ديسمبر 1918 وفي 10 فبراير 1919 جرت بمنطقة الزاوية معركة حامية بين المجاهدين وقوات العدو.

وعندما توتر الوضع من جديد عقب قيام الإيطاليين بغزو مصراتة البحرية واحتلالهم لقصر أحمد في 24 يناير 1922،انتشرت حركة المقاومة وتركزت بشكل خاص في المناطق بين العزيزية والزاوية، وقام المجاهدون بقطع خط السكة الحديدية، بين الزاوية وطرابلس والعزيزية وطرابلس، وبذلك تمكنوا من عزل الحاميتين الإيطاليتين بهما.

وكان من أهم أهداف المخطط الحربي الذي وضعه (فولبي) والي طرابلس الغرب حينذاك فك الحصار عن الحاميتين، وأصبحت القضية في ننظره قضية هيبة وأعتبار، وكانت هذه أول عملية من العمليات العسكرية البرية التي نفذت في نطاق المرحلة الأولى من الخطة الشاملة الهادفة الي إعادة أحتلال المناطق الداخلية التي خرجت من أيديهم، وتحركت لتنفيذ هذه الخطوة قوتان واحدة من زوارة بقيادة الكولونيل (غراتسياني)، والثانية من طرابلس بقيادة الكولونيل (كوتور)،وقد تمكنت القوة الأولى من أحتلال الزاوية بعد عمليات قمع ومعارك جرت في المنطقة (أنظر معركة الراس الاحمر)، وأستخدم العدو في هذه العملية الطيران على نطاق واسع، فقامت طائراته بالتعاون مع القطع البحرية بخمسين غارة بالقنابل و 52 عملية استطلاعية و 21 رحلة جوية لالقاء المنشورات على الأهالي، وثلاث غارات بالمدافع الرشاشة بالإضافة الي عمليات النقل والأتصال، وذلك خلال الفترة الواقعة بين 10-12 أبريل وأقام الإيطاليون بالزاوية المحكمة العسكرية الخاصة.

[] أهم المعارك


معركة بئر الغنم. معركة الزاوية للتحرير ليبيا من الطاغية سنة 2011 ف

معركة الراس الاحمر.

معركة القبي بالحرشة معركه القطار معركة بئر أمداكم. وقعت المعركة بتاريخ السابع والعشرون من شهر التمور سنة الف وتسعمائة وثلاثة وعشرون ميلادي ودار رحاها بين المجاهدين من أبناء منطقة "شهداء أمداكم حالياً" والقوات الإيطالية آنداك المتحركة الي الجبل الغربي.

معركة السكومة 1912. أستشهد من اهالي الزاوية في هذه المعركة مائة وخمسين شهيدا، وكان المجاهدين قد عقلوا أرجلهم خوفا من أن تحدثهم انفسهم بالفرار. معركة بئر الغنم2 بين ميليشبات القذافي والثوار

منق_______________________ول








sakura
avatar
sakura
مديرة الموقع
مديرة الموقع

عدد المساهمات : 96
نقاط : 294
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
العمر : 24

http://tripolis.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى